السؤال الأول صـ22ــ
1- المسند : له / المسند إليه : ملك السموات / المتعلقات : والأرض ، على كل شئ .
المسند : يحيي ، يميت / المسند إليه : الضمير المستتر ( هو ) .
المسند : قدير / المسند إليه : هـو .
2- المسند : عذبت / المسند إليه : امرأة / المتعلقات :في هرة ، حتى ، فيها ، النار ، لا .
المسند : سجنت ، ماتت ، دخلت ، أطعمت
سقت ، حبست ، تركت ، تأكل .
المسند إليه : الضمير المستتر ( هي ).
المتعلقات : ها في ( سجنتها ، أطعمتها ، سقتها ، حبستها ، تركتها )
المسند : أطعمتها ، حسبتها ، تركتها .
المسند إليه : هي .
المتعلقات : إذ ، من خشاش الأرض .
3- المسند : تعلموا / المسند إليه : واو الجماعة / المتعلقات : العربية ، فإن .
المسند : من دينكم / المسند إليه : ها ( إنها )
4- المسند : ينضح / المسند إليه : كل إناء / المتعلقات : إناء ، بالذي ، فيه .
5- المسند : مر ، توارى / المسند إليه : الضمير المستتر ( هو ) / المتعلقات : لمحا ، كما ، كما .
المسند : يمر / المسند إليه : الشباب .
المسند : يغيب / المسند إليه : الشهاب .
...................
السـؤال الثاني صـ 23ــ
1- الفعل : يخادعون الله .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ليناسب حال المنافقين ، لأن خداعهم لله باعتقادهم فقط .
الاسم : وهو خادعهم .
الغرض البلاغي : استعمل الإسم ، لثبوت خداع الله لهم واستمراره .
2- الفعل : يسبحن .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، ليدل على تجدد تسبيح الجبال في الأوقات المذكورة .
3- الفعل : تستبق .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، للدلالة على تجدد الإنفاق وحدوثه كلما وجد المال .
الاسم : وهو منطلق .
الغرض البلاغي : استعمل الاسم ، لأن الدراهم دائمة الانطلاق لا تستقر في الكيس .
4- الفعل : تتوقد .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، لأن جمال الرياض وبهاؤها يتجدد ويزداد .
5- الاسم : طويل .
الغرض البلاغي : استعمل الاسم ، ليناسب الاستفهام وهو هل طول الطريق ثابت .
الفعل : يطول .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، ليسأل إن كان طول الطريق شئ حادث وجديد .
.........................
السؤال الثالث صـ 23ــ
1- عند بداية الإنطلاق ، لأن الفعل يدل على الحدوث .
2- أثناء الإنطلاق ، لأن الاسم يدل على الاستمرار.
3- إذا كان يصدق في كلامه دائماً .
4- إذا كان يصدق في كلامه أحياناً .
5- إذا كان اجتهادهم طوال العام .
6- إذا كان اجتهادهم وقت الامتحان مثلاً .
.........................
السـؤال الرابع صـ 24ــ
1- النهر جارٍ ---- المتسابق يجري .
2- المطر ينزل ---- المطر نازل .
3- المجدّ مجتهد ---- المهمل يجتهد .
4- الصادق مؤمن ---- آمن المنافق .
.............................
إجابة السـؤال الأول : صـ30 ــ
1- المسند : يحييها / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
2- المسند إليه : أولئك / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
3- المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير مع التعظيم .
المسند : علمنا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
4- المسند إليه : هو / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
5- المسند : لا تغضب / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
6- المسند : عوذوا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
7- المسند إليه : صخر / نوعه : اسم إن / الغرض البلاغي : بيان التحسر والتفجع مع التعظيم .
8- المسند : قربا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
9- المسند إليه : أنت / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : التعظيم .
المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الفخر .
10- المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الفخر .
11- المسند إليه : الامام العادل / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
12- المسند إليه : الأم / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : التعظيم .
........................
إجابة السـؤال الثاني : صـ31ــ
المسند إليه : يسـرا .
المسند : مع العسـر .
الغرض البلاغي من التكرار : الايضاح والتقرير .
اثر ذلك على المعنى : التأكيد .
....................
إجابة السـؤال الثالث : صـ 32ــ
1- نحن نكرم الضيف ونحن نحمي الخائف .
2- { فمهل الكافرين أمهلهم رويدا }
......................
إجابة السؤال الرابع : صـ 32 ــ
النثر : أنت كالسماء التي لها طلعٌ كالزهر والتي لن ينقص جمالها غياب احد منا
وانت كالبحر العميق الذي لا يؤثر فيه مسيل وادٍ او عدمه .
ذكر المسند إليه : ( أنت ) للتعظيم والتفخيم .
إجابة السؤال الأول : صـ 38 ــ
1- موضع الحذف : قيل يا أرض / حذف المسند إليه : الفاعل ( الله ) / الغرض البلاغي : معرفته والعلم به .
موضع الحذف : قيل استوت / حذف المسند إليه : الفاعل ،السفينة / الغرض البلاغي :معرفته والعلم به .
2- موضع الحذف : لفظ الجلالة / حذف المسند : الفعل التام نزله / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار
3- موضع الحذف : ظلها / حذف المسند : الخبر دائم / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار
4- موضع الحذف : بيض / حذف المسند إليه ، المبتدأ الممدوحون / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
5- موضع الحذف : فتى / حذف المسند إليه : الممدوح / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
6- موضع الحذف : بخيل / حذف المسند إليه : المبتدأ المذموم / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .
......................
إجابة السؤال الثاني : صـ 39 ــ
1- موضع الحذف : الله / حذف المسند : الفعل التام خلقهن / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار .
2- موضع الحذف : بلغت / حذف المسند إليه : الفاعل الروح / الغرض البلاغي : معرفته والعلم به .
3- موضع الحذف : والمحصنات من المؤمنات / حذف المسند : الخبر حل لكم / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار .
4- موضع الحذف : ملوك / حذف المسند إليه :المبتدأ الغساسنة / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
5- موضع الحذف : حصان ، خليلة ، مهذب / حذف المسند إليه :المبتدأ عائشة / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
6- موضع الحذف : رمية / حذف المسند إليه :المبتدأ هذه / الغرض البلاغي : اتباع الاستعمال الوارد .
7- موضع الحذف : فتى / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : التعظيم مع ضيق المقام .
8- موضع الحذف : بخيل / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : التعظيم والفخر .
9- موضع الحذف : قوم / حذف المسند إليه :المبتدأ هم / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .
10- موضع الحذف : ولي ، وصول ، بطئ
حذف المسند إليه :المبتدأ الملك .
الغرض البلاغي :تأكيد المدح والتعظيم .
موضع الحذف : وبال ، وبل ، قحط
حذف المسند إليه :المبتدأ أنت .
الغرض البلاغي :تأكيد المدح والتعظيم .
11- موضع الحذف :سريع حريص / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .
...................
إجابة السؤال الثالث : صـ 40 ــ
1- أتسـألني عن محمد : شجاع ( تأكيد المدح والتعظيم )
2- أنا اعرف أخاك : بخيل ( تأكيد الذم والتحقير )
3- رأى رجل شخصاً يطفو ويغوص في الماء ، فصاح : غريقٌ ( ضيق المقام )
...................
إجابة السؤال الأول : صـ 45 ــ
1- موضع الحذف : يدعون ، يأمرون ، ينهون .
التقدير : الناس .
الغرض البلاغي : التعميم .
2- موضع الحذف : يقبض ، يبسط .
التقدير : الرزق .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
3- موضع الحذف : شاء .
التقدير : الإيمان ، جعل الناس .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .
4- موضع الحذف : اتقي .
التقدير : الإيمان ، الله .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .
5- موضع الحذف : شاء ، شاء .
التقدير : الإيمان ، الكفر .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .
6- موضع الحذف : يعلم ، لا تعلمون .
التقدير : أنه أزكى .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
7- موضع الحذف : يشاء .
التقدير : ضلالك .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .
8- موضع الحذف : فئاوى ، فهدى ، فأغنى .
التقدير : فئاواك ، فهداك ، فأغناك .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .
9- موضع الحذف : يخشى .
التقدير : الله .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .
10- موضع الحذف : يعلمون ، لا يعلمون .
التقدير : العلم .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
11- موضع الحذف : يشأ يرحمكم / يشأ يعذبكم .
التقدير : رحمتكم / تعذيبكم .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الا بهام .
12- موضع الحذف : حدّث ، وعد / أخلف / خان .
التقدير : أحداً / الوعد / الامانة .
الغرض البلاغي : التعميم / معرفته والعلم به / معرفته والعلم به .
13- موضع الحذف : سألت .
التقدير : أحداً او مسألة .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
14- موضع الحذف : لاتجب / تجيب / تسمع .
التقدير : لاتجبني / تجيبني / تسمعني .
الغرض البلاغي : المحافظة على الوزن .
15- موضع الحذف : أجرت .
التقدير : أجرتني .
الغرض البلاغي : مراعاة الوزن والقافية .
16- موضع الحذف : أقعدا .
التقدير : الناس .
الغرض البلاغي : للعلم به ومراعاة الوزن والقافية .
17- موضع الحذف : بشر / نحمد .
التقدير : بشرنا / الله .
الغرض البلاغي : مراعاة الوزن / مراعاة القافية .
18 - موضع الحذف : يقول / يفعل .
التقدير : الحق / ما يقول .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل ومراعاة الوزن /
إثبات الفعل للفاعل ومراعاة القافية .
.........................
إجابة السؤال الثاني : صـ 46 ــ
1- المسلم لا يخون ولا يغدر .
2- إن الله يأمر بالعدل والإحسان .
3- لو شئت لذهبت الى مكة .
......................
إجابة السؤال الثالث : صـ 46 ــ
الفعل : يبذل .
المفعول مذكور : المؤمن يبذل ماله دون انتظار للجزاء .
المفعول محذوف : المؤمن يبذل دون انتظار للجزاء .
سبب الحذف : إثبات الفعل للفاعل .
الفعل : يساعد .
المفعول مذكور : محمد يساعد المحتاجين .
المفعول محذوف : محمد يساعد في فعل الخير .
سبب الحذف : التعميم .
الفعل : يؤذي .
المفعول مذكور : التدخين يؤذي الجلساء .
المفعول محذوف : التدخين يؤذي .
سبب الحذف : إثبات الفعل للفاعل والتعميم .
...............
إجابة : السؤال الأول صــ 53 ــ
1- المسند إليه المتقدم : الله يعلم / أنتم لا تعلمون .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد / التقوية والتوكيد .
2- المسند إليه المتقدم : وما أنت بمسمعٍ .
الغرض البلاغي : الاختصاص .
3- المسند إليه المتقدم : أنا لا أرد .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد .
4- المسند إليه المتقدم : ما كل قولي .
الغرض البلاغي : التعميم .
5- المسند إليه المتقدم : الخيل تعلم .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد .
</b></i>
إجابة : السؤال الثاني صـ 54 ــ
1- كل طلاّب المدرسة لم يتأخروا .
2- ليس سعيد سارق الكتاب .
3- أسامة سافر .
4- ما كل العمال بمقصرين .
.................
إجابة : السؤال الثالث صـ 54 ــ
1- الاسلوب الاول ينفي عن المتكلم الاهمال فقط ،
والاسلوب الثاني ينفي عن المتكلم الاهمال وثبته لغيره .
2- الاسلوب الاول ينفي عنهم الحزن فقط ،
الاسلوب الثاني ينفي عنهم الحزن ويثبته لغيرهم .
............
إجابة : السؤال الأول صــ 58 ــ
1- المسند المقدم : لله .
الغرض البلاغي : الاختصاص .
2- المسند المقدم : إلى ربها .
الغرض البلاغي : الاختصاص ، التفاؤل .
3- المسند المقدم : لكم / لي .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .
4- المسند المقدم : له مافي / له الدين .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .
5- المسند المقدم : في الآخرة .
الغرض البلاغي : الاختصاص .
6- المسند المقدم : ثلاث .
الغرض البلاغي : التشويق .
7- المسند المقدم : طبت / طاب / تبوأت .
الغرض البلاغي : التفاؤل / التفاؤل / التشويق .
8 - المسند المقدم : ثلاثة .
الغرض البلاغي : التشويق .
9 - المسند المقدم : لنا / للأعداء .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .
10 - المسند المقدم : ثلاثة .
الغرض البلاغي : التشويق .
.................
إجابة : السؤال الثاني صـ 59 ــ
1- في الجملة الأولى ( السيارة لك )
لا يوجد تقديم أو تأخير فأفادت إثبات أن السيارة ملك المخاطب فقط ،
وفي الجملة الثانية تقد المسند ( لك ) على المسند إليه ( السيارة )
فأفادت أن السيارةملك المخاطب مع نفي أن تكون لغيره .
2- في الجملة الأولى تقدم المسند ( خصلتان )
لتشويق السامع معرفة المسند إليه ،
وفي الجملة الثانية جاءت كما هو الأصل بلا تقديم .
..................
إجابة : السؤال الثالث صـ 59 ــ
1- خبر سار أنقله لكم : .............. زواجي .
2- مُطرنا بفضل الله .
3- لي الحاسوب .
.................
إجابة السؤال الأول : صـ 64 ــ
1- المقصور : إلهكم / إله .
المقصور عليه : الله / هو .
طريق القصر : إنما / النفي والاستثناء .
2- المقصور : علمها / يجليها .
المقصور عليه : عند ربي / هو .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
3- المقصور : يريد الشيطان .
المقصور عليه : أن يوقع .
طريق القصر : إنما .
4- المقصور : جعله الله / النصر .
المقصور عليه : بشرى / من عند الله .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
5- المقصور : تقربوا .
المقصور عليه : بالتي هي أحسن .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
6- المقصور : ملك .
المقصور عليه : لله .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
7- المقصور : توفيقي / عليه ، إليه .
المقصور عليه : بالله / توكلت ، أنيب .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .
8- المقصور : يبدين زينتهن .
المقصور عليه : لبعولتهن .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
9- المقصور : خلقت .
المقصور عليه : ليعبدون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
10- المقصور : أضلنا .
المقصور عليه : المجرمون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
11- المقصور : أنت / هاد .
المقصور عليه : منذر / لكل قوم .
طريق القصر : إنما / التقديم والتأخير .
12- المقصور : يحل لامرأة / ذو محرم .
المقصور عليه : ومعها ذو محرم / ومعها .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .
13- المقصور : أهلك .
المقصور عليه : أنهم كانوا .
طريق القصر : إنما .
14- المقصور : يستبينوا .
المقصور عليه : ضحى الغد .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
15- المقصور : يدرك المجد .
المقصور عليه : سيد .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
16- المقصور : حاجات / فطانة .
المقصور عليه : في النفس / فيك .
طريق القصر : التقديم والتأخير / التقديم والتأخير .
17- المقصور : شرف / السيف .
المقصور عليه : في لبس / غمده .
طريق القصر : التقديم والتأخير / النفي والاستثناء .
18- المقصور : نتكل .
المقصور عليه : على الأحساب .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
19- المقصور : أعني .
المقصور عليه : إياك .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
20- المقصور : الأمم .
المقصور عليه : الأخلاق .
طريق القصر : إنما .
21- المقصور : سمعتك تقول / خيراً .
المقصور عليه : ارحم / إياهم .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .
22- المقصور : الدنيا .
المقصور عليه :هبات .
طريق القصر : إنما
.
...........
إجابة السؤال الثاني : صـ 66 ــ
1- ما العلماء إلا ورثة الأنبياء .
2- إنما العلم وما حواه الصدر .
3- تحت ظلال السيوف الجنة .
4- إنما المرء بأصغريه .
5- إنما الإسلام دين الحق .
6- لا يكسب المرء الناس إلا بالإحسان إليهم .
7- إنما الرازق الله .
8- ما الحياة إلا كفاح .
إجابة السؤال الثالث : صـ 66 ــ
- ما محمد إلا صادق .
( تقول ذلك لمن ينكر صدق محمد ويتهمه بالكذب )
- لا يرسب إلا المهمل .
( تقول ذلك لشخص مهمل لأنه يعرف أن المهمل يرسب غالباً
ولكنك تريد تنبيهه إلى نتيجة إهماله )
.............
إجابة السؤال الرابع : صـ 66 ــ
1- لا نابغ إلا محمد .
2- إنما المحسن سعيد .
3- لا يتفوق إلا المجتهدون .
................
إجابة السؤال الأول : صـ 70 ــ
1-المقصور : إله .
المقصور عليه : الله .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
2- المقصور : أنا .
المقصور عليه : منذر .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
3- المقصور : ملك السموات / علم الساعة .
المقصور عليه : له / عنده .
طريق القصر : التقديم والتأخير / التقديم والتأخير .
نوعه : صفة على موصوف / صفة على موصوف .
4- المقصور : يخشى الله .
المقصور عليه : العلماء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : صفة على موصوف .
5- المقصور : الحياة الدنيا .
المقصور عليه : متاع .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة .
6- المقصور : يتذكر .
المقصور عليه : أولوا الألباب .
طريق القصر : إنما .
نوعه : صفة على موصوف .
7- المقصور : يجحد .
المقصور عليه : الظالمون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
8- المقصور : لكم .
المقصور عليه : مستقر .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
نوعه : صفة على موصوف .
9- المقصور : نرسل .
المقصور عليه : مبشرين .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
10- المقصور : يقبل .
المقصور عليه : طيباً .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
11- المقصور : الناس .
المقصور عليه : أحاديث .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
12 - المقصور : الحرب .
المقصور عليه : ما علمتهم .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة .
13- المقصور : تنجح المقالة .
المقصور عليه : في المرء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
14-المقصور : العيش / المال .
المقصور عليه : مدة / هالك .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة / موصوف على صفة .
15- المقصور : مصعب .
المقصور عليه : شهاب الدين .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
16- المقصور : الناس .
المقصور عليه : أعداء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
17- المقصور :-
المرء / البّر / المال / المال / الناس .
المقصور عليه :-
كاشهاب / مضمرات / معمرات / ودائع / عاملان .
طريق القصر :-
النفي والاستثناء ( للجميع ) .
نوعه :-
( للجميع ) موصوف على صفة .
............
إجابة السؤال الثاني : صـ 71 ــ
* إنما أنت درة : قصر موصوف على صفة .
* إنما أنت قطرة : قصر موصوف على صفة .
* ليس يدري مداه إلا القدير : قصر صفة على موصوف .
................
إجابة السؤال الثالث : صـ 71 ــ
* لا ناجح إلا المجتهدون .
* إنما محمد كريم .
* في الحج منافع كثيرة .
..............
إجابة السؤال الأول : صـ 78 ــ
1- نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : يأخذ كل سفينة صالحة .
2- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : الكلمتان ( الخلق والأمر ) احاطت بكل الاحوال فهو الخالق والمدبر والمتحكم فيه .
3- نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : فأرسلوني الى يوسف لأستعبره الرؤيا فأرسلوه اليه فأتاه وقال :يا يوسف .
4- نوع الإيجاز :قصر .
التقدير : إذا قُتل القاتل امتنع غيره عن القتل فأوجب حياة الناس .
5- نوع الإيجاز :حذف .
التقدير : فضربوه بها فحيي فقلنا كذلك يُحيي الله الموتى .
6- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : فقد جمع مكارم الأخلاق .
7- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : النصيحة تكون في الصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
8- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : فصنائع المعروف تعني الإحسان الى الناس ومساعدة المحتاجين .
9- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن من البلاغة في القول ما يعمل عمل السحر فيؤثر في النفوس .
10- نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : أن تقول ما يجلب لك البلاء .
11- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن كل ما يصدر عنك من قول أو فعل يدل على ما بداخلك من خير أو شر .
12- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن البرامكة وصلوا للقمة بطاعة ولي الأمر وعندما خرجوا عن الطاعة
قضى عليهم .
.............
إجابة السؤال الثاني : صـ 79 ــ
1- قوله تعالى {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ } المحذوف ( في سبيل الله )
2- قوله تعالى {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ {28}
قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29}
المحذوف ( فأخذ الهدهد الكتاب وذهب به إلى بلقيس وألقاه إليها فلما قرأته .
قالت : يا أيها الملأ إني ألقي إلي ...
3- الصبر مفتاح الفرج .
4- عندما يكتب مسؤول ( يُعتمد قبوله حسب النظام )
.............
إجابة السؤال الثالث : صـ 79ــ
1- عـيد سـعيد / عـيد مُـبارك .
2- جُزيتَ خيراً / شكر الله لك .
3- عظم الله أجركم / رحم الله ميتكم .
4- شفاك الله / طهور إن شاء الله .
5- أصل مه العائلة الساعة 10 ص نحتاج سيارة وسكن .
إجابة السؤال الرابع : صـ 79 ــ
أبيات الشّماخ أحق أن تُوصف بالإيجاز
لأنها أدت إلى ذات المعنى بكلمات أقل .
.................
إجابة السؤال الأول : صـ 86 ــ
1- موضع الإطناب : كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون .
نوعـه : التكرار .
غرضه : التوكيد مقروناً بالوعيد .
2- موضع الإطناب : سبحانك .
نوعـه : اعتراض .
غرضه : التنزيه .
3- موضع الإطناب : الصلوات والصلاة الوسطى .
نوعـه : الخاص بعد العام .
غرضه : الاهتمام بالخاص وتمييزه .
4- موضع الإطناب : لي ولوالدي .. وللمؤمنين .
نوعـه : العام بعد الخاص .
غرضه : تأكيد المعنى وتعميمه .
5- موضع الإطناب : ثلاث .. أن يكون
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
6- موضع الإطناب : يومان : يوم لك ويوم عليك .
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
7- موضع الإطناب : وشيان .. بردان .
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
8- موضع الإطناب : غير مفسدها .
نوعـه : اعتراض .
غرضه : الاحتراس .
...............
إجابة السؤال الثاني : صـ 87 ــ
1- الجملة : كان الملك فيصل - غفر الله له - من السياسيين المحنكين .
نوع الإطناب : اعتراض للدعاء .
2- الجملة : ويل للمكذبين ثم ويل للمكذبين .
نوع الإطناب : تكرار للوعيد .
3- الجملة : إن - الله سبحانه - لا يظلم أحد .
نوع الإطناب : اعتراض للتنزيه .
4- الجملة : في الجنة أنواع من النعيم فاكهة ونخل ورمان .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الاجمال للتشويق .
5- الجملة :إن اجتهادك ثم إجتهادك طريق لنجاحك .
نوع الإطناب : تكرار للتوكيد .
6- الجملة : حضر المدعوون رائد الفصل والطلاب .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الإجمال للتشويق .
7- الجملة :الأدب أدبان أدب النفس أدب الدرس .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الإجمال للتشويق .
..................
إجابة السؤال الثالث : صـ 87 ــ
1- موضع الاعتراض : سبحانك .
غرضـه : التنزيه .
2- موضع الاعتراض : حاشاك .
غرضـه : الاحتراس .
3- موضع الاعتراض : رضي الله عنه .
غرضـه : الدعاء .
4- موضع الاعتراض : وقاك الله .
غرضـه : الدعاء .
5- موضع الاعتراض : وأنت منهم .
غرضـه : الاحتراس .
6- موضع الاعتراض : من فضلك .
غرضـه : الاحتراس .
.............
إجابة السؤال الرابع : صـ 88 ــ
1- المجمل : أربع .
المفصّل : صدق الحديث ، حفظ الأمانة ، حُسن الخلق ، عفة المطعم .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
2- المجمل : خصلتان .
المفصّل : البخل وسؤ الخلق .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
3- المجمل : نوران .
المفصّل : ذكر وسنة .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
4- المجمل : الواشيان .
المفصّل : الدمع والسهر .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
5- المجمل : نتائج الاختبارات جيدة .
المفصّل : النجحون نسبتهم عالية ، والمكملون عددهم قليل ، ولم يرسب أحد .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
..............
إجابة السؤال الخامس : صـ 88 ــ
1- احرصوا على الإفادة من وقتكم ، احرصوا على الإفادة من وقتكم
( تكرار للتوكيد )
2- الإحسان للوالدين وإطاعة أوامرهما والقيام بشؤنهما ،
والحرص على علىرضاهما من أهم واجبات الإنسان .
( التفصيل بعد الإجمال )
3- احذر - هداك الله - رفقاء السـوء .
( اعتراض للدعاء )
4- أن الحرص على مواصلة الدراسة الجامعية ،
وعدم التوقف عن الدراسة ، إنه لأمر ضروري
لضمان مستقبلك .
( التكرار للتأكيد )
1- المسند : له / المسند إليه : ملك السموات / المتعلقات : والأرض ، على كل شئ .
المسند : يحيي ، يميت / المسند إليه : الضمير المستتر ( هو ) .
المسند : قدير / المسند إليه : هـو .
2- المسند : عذبت / المسند إليه : امرأة / المتعلقات :في هرة ، حتى ، فيها ، النار ، لا .
المسند : سجنت ، ماتت ، دخلت ، أطعمت
سقت ، حبست ، تركت ، تأكل .
المسند إليه : الضمير المستتر ( هي ).
المتعلقات : ها في ( سجنتها ، أطعمتها ، سقتها ، حبستها ، تركتها )
المسند : أطعمتها ، حسبتها ، تركتها .
المسند إليه : هي .
المتعلقات : إذ ، من خشاش الأرض .
3- المسند : تعلموا / المسند إليه : واو الجماعة / المتعلقات : العربية ، فإن .
المسند : من دينكم / المسند إليه : ها ( إنها )
4- المسند : ينضح / المسند إليه : كل إناء / المتعلقات : إناء ، بالذي ، فيه .
5- المسند : مر ، توارى / المسند إليه : الضمير المستتر ( هو ) / المتعلقات : لمحا ، كما ، كما .
المسند : يمر / المسند إليه : الشباب .
المسند : يغيب / المسند إليه : الشهاب .
...................
السـؤال الثاني صـ 23ــ
1- الفعل : يخادعون الله .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ليناسب حال المنافقين ، لأن خداعهم لله باعتقادهم فقط .
الاسم : وهو خادعهم .
الغرض البلاغي : استعمل الإسم ، لثبوت خداع الله لهم واستمراره .
2- الفعل : يسبحن .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، ليدل على تجدد تسبيح الجبال في الأوقات المذكورة .
3- الفعل : تستبق .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، للدلالة على تجدد الإنفاق وحدوثه كلما وجد المال .
الاسم : وهو منطلق .
الغرض البلاغي : استعمل الاسم ، لأن الدراهم دائمة الانطلاق لا تستقر في الكيس .
4- الفعل : تتوقد .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، لأن جمال الرياض وبهاؤها يتجدد ويزداد .
5- الاسم : طويل .
الغرض البلاغي : استعمل الاسم ، ليناسب الاستفهام وهو هل طول الطريق ثابت .
الفعل : يطول .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، ليسأل إن كان طول الطريق شئ حادث وجديد .
.........................
السؤال الثالث صـ 23ــ
1- عند بداية الإنطلاق ، لأن الفعل يدل على الحدوث .
2- أثناء الإنطلاق ، لأن الاسم يدل على الاستمرار.
3- إذا كان يصدق في كلامه دائماً .
4- إذا كان يصدق في كلامه أحياناً .
5- إذا كان اجتهادهم طوال العام .
6- إذا كان اجتهادهم وقت الامتحان مثلاً .
.........................
السـؤال الرابع صـ 24ــ
1- النهر جارٍ ---- المتسابق يجري .
2- المطر ينزل ---- المطر نازل .
3- المجدّ مجتهد ---- المهمل يجتهد .
4- الصادق مؤمن ---- آمن المنافق .
.............................
إجابة السـؤال الأول : صـ30 ــ
1- المسند : يحييها / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
2- المسند إليه : أولئك / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
3- المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير مع التعظيم .
المسند : علمنا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
4- المسند إليه : هو / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
5- المسند : لا تغضب / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
6- المسند : عوذوا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
7- المسند إليه : صخر / نوعه : اسم إن / الغرض البلاغي : بيان التحسر والتفجع مع التعظيم .
8- المسند : قربا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
9- المسند إليه : أنت / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : التعظيم .
المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الفخر .
10- المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الفخر .
11- المسند إليه : الامام العادل / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
12- المسند إليه : الأم / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : التعظيم .
........................
إجابة السـؤال الثاني : صـ31ــ
المسند إليه : يسـرا .
المسند : مع العسـر .
الغرض البلاغي من التكرار : الايضاح والتقرير .
اثر ذلك على المعنى : التأكيد .
....................
إجابة السـؤال الثالث : صـ 32ــ
1- نحن نكرم الضيف ونحن نحمي الخائف .
2- { فمهل الكافرين أمهلهم رويدا }
......................
إجابة السؤال الرابع : صـ 32 ــ
النثر : أنت كالسماء التي لها طلعٌ كالزهر والتي لن ينقص جمالها غياب احد منا
وانت كالبحر العميق الذي لا يؤثر فيه مسيل وادٍ او عدمه .
ذكر المسند إليه : ( أنت ) للتعظيم والتفخيم .
إجابة السؤال الأول : صـ 38 ــ
1- موضع الحذف : قيل يا أرض / حذف المسند إليه : الفاعل ( الله ) / الغرض البلاغي : معرفته والعلم به .
موضع الحذف : قيل استوت / حذف المسند إليه : الفاعل ،السفينة / الغرض البلاغي :معرفته والعلم به .
2- موضع الحذف : لفظ الجلالة / حذف المسند : الفعل التام نزله / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار
3- موضع الحذف : ظلها / حذف المسند : الخبر دائم / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار
4- موضع الحذف : بيض / حذف المسند إليه ، المبتدأ الممدوحون / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
5- موضع الحذف : فتى / حذف المسند إليه : الممدوح / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
6- موضع الحذف : بخيل / حذف المسند إليه : المبتدأ المذموم / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .
......................
إجابة السؤال الثاني : صـ 39 ــ
1- موضع الحذف : الله / حذف المسند : الفعل التام خلقهن / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار .
2- موضع الحذف : بلغت / حذف المسند إليه : الفاعل الروح / الغرض البلاغي : معرفته والعلم به .
3- موضع الحذف : والمحصنات من المؤمنات / حذف المسند : الخبر حل لكم / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار .
4- موضع الحذف : ملوك / حذف المسند إليه :المبتدأ الغساسنة / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
5- موضع الحذف : حصان ، خليلة ، مهذب / حذف المسند إليه :المبتدأ عائشة / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .
6- موضع الحذف : رمية / حذف المسند إليه :المبتدأ هذه / الغرض البلاغي : اتباع الاستعمال الوارد .
7- موضع الحذف : فتى / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : التعظيم مع ضيق المقام .
8- موضع الحذف : بخيل / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : التعظيم والفخر .
9- موضع الحذف : قوم / حذف المسند إليه :المبتدأ هم / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .
10- موضع الحذف : ولي ، وصول ، بطئ
حذف المسند إليه :المبتدأ الملك .
الغرض البلاغي :تأكيد المدح والتعظيم .
موضع الحذف : وبال ، وبل ، قحط
حذف المسند إليه :المبتدأ أنت .
الغرض البلاغي :تأكيد المدح والتعظيم .
11- موضع الحذف :سريع حريص / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .
...................
إجابة السؤال الثالث : صـ 40 ــ
1- أتسـألني عن محمد : شجاع ( تأكيد المدح والتعظيم )
2- أنا اعرف أخاك : بخيل ( تأكيد الذم والتحقير )
3- رأى رجل شخصاً يطفو ويغوص في الماء ، فصاح : غريقٌ ( ضيق المقام )
...................
إجابة السؤال الأول : صـ 45 ــ
1- موضع الحذف : يدعون ، يأمرون ، ينهون .
التقدير : الناس .
الغرض البلاغي : التعميم .
2- موضع الحذف : يقبض ، يبسط .
التقدير : الرزق .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
3- موضع الحذف : شاء .
التقدير : الإيمان ، جعل الناس .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .
4- موضع الحذف : اتقي .
التقدير : الإيمان ، الله .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .
5- موضع الحذف : شاء ، شاء .
التقدير : الإيمان ، الكفر .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .
6- موضع الحذف : يعلم ، لا تعلمون .
التقدير : أنه أزكى .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
7- موضع الحذف : يشاء .
التقدير : ضلالك .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .
8- موضع الحذف : فئاوى ، فهدى ، فأغنى .
التقدير : فئاواك ، فهداك ، فأغناك .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .
9- موضع الحذف : يخشى .
التقدير : الله .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .
10- موضع الحذف : يعلمون ، لا يعلمون .
التقدير : العلم .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
11- موضع الحذف : يشأ يرحمكم / يشأ يعذبكم .
التقدير : رحمتكم / تعذيبكم .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الا بهام .
12- موضع الحذف : حدّث ، وعد / أخلف / خان .
التقدير : أحداً / الوعد / الامانة .
الغرض البلاغي : التعميم / معرفته والعلم به / معرفته والعلم به .
13- موضع الحذف : سألت .
التقدير : أحداً او مسألة .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .
14- موضع الحذف : لاتجب / تجيب / تسمع .
التقدير : لاتجبني / تجيبني / تسمعني .
الغرض البلاغي : المحافظة على الوزن .
15- موضع الحذف : أجرت .
التقدير : أجرتني .
الغرض البلاغي : مراعاة الوزن والقافية .
16- موضع الحذف : أقعدا .
التقدير : الناس .
الغرض البلاغي : للعلم به ومراعاة الوزن والقافية .
17- موضع الحذف : بشر / نحمد .
التقدير : بشرنا / الله .
الغرض البلاغي : مراعاة الوزن / مراعاة القافية .
18 - موضع الحذف : يقول / يفعل .
التقدير : الحق / ما يقول .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل ومراعاة الوزن /
إثبات الفعل للفاعل ومراعاة القافية .
.........................
إجابة السؤال الثاني : صـ 46 ــ
1- المسلم لا يخون ولا يغدر .
2- إن الله يأمر بالعدل والإحسان .
3- لو شئت لذهبت الى مكة .
......................
إجابة السؤال الثالث : صـ 46 ــ
الفعل : يبذل .
المفعول مذكور : المؤمن يبذل ماله دون انتظار للجزاء .
المفعول محذوف : المؤمن يبذل دون انتظار للجزاء .
سبب الحذف : إثبات الفعل للفاعل .
الفعل : يساعد .
المفعول مذكور : محمد يساعد المحتاجين .
المفعول محذوف : محمد يساعد في فعل الخير .
سبب الحذف : التعميم .
الفعل : يؤذي .
المفعول مذكور : التدخين يؤذي الجلساء .
المفعول محذوف : التدخين يؤذي .
سبب الحذف : إثبات الفعل للفاعل والتعميم .
...............
إجابة : السؤال الأول صــ 53 ــ
1- المسند إليه المتقدم : الله يعلم / أنتم لا تعلمون .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد / التقوية والتوكيد .
2- المسند إليه المتقدم : وما أنت بمسمعٍ .
الغرض البلاغي : الاختصاص .
3- المسند إليه المتقدم : أنا لا أرد .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد .
4- المسند إليه المتقدم : ما كل قولي .
الغرض البلاغي : التعميم .
5- المسند إليه المتقدم : الخيل تعلم .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد .
</b></i>
إجابة : السؤال الثاني صـ 54 ــ
1- كل طلاّب المدرسة لم يتأخروا .
2- ليس سعيد سارق الكتاب .
3- أسامة سافر .
4- ما كل العمال بمقصرين .
.................
إجابة : السؤال الثالث صـ 54 ــ
1- الاسلوب الاول ينفي عن المتكلم الاهمال فقط ،
والاسلوب الثاني ينفي عن المتكلم الاهمال وثبته لغيره .
2- الاسلوب الاول ينفي عنهم الحزن فقط ،
الاسلوب الثاني ينفي عنهم الحزن ويثبته لغيرهم .
............
إجابة : السؤال الأول صــ 58 ــ
1- المسند المقدم : لله .
الغرض البلاغي : الاختصاص .
2- المسند المقدم : إلى ربها .
الغرض البلاغي : الاختصاص ، التفاؤل .
3- المسند المقدم : لكم / لي .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .
4- المسند المقدم : له مافي / له الدين .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .
5- المسند المقدم : في الآخرة .
الغرض البلاغي : الاختصاص .
6- المسند المقدم : ثلاث .
الغرض البلاغي : التشويق .
7- المسند المقدم : طبت / طاب / تبوأت .
الغرض البلاغي : التفاؤل / التفاؤل / التشويق .
8 - المسند المقدم : ثلاثة .
الغرض البلاغي : التشويق .
9 - المسند المقدم : لنا / للأعداء .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .
10 - المسند المقدم : ثلاثة .
الغرض البلاغي : التشويق .
.................
إجابة : السؤال الثاني صـ 59 ــ
1- في الجملة الأولى ( السيارة لك )
لا يوجد تقديم أو تأخير فأفادت إثبات أن السيارة ملك المخاطب فقط ،
وفي الجملة الثانية تقد المسند ( لك ) على المسند إليه ( السيارة )
فأفادت أن السيارةملك المخاطب مع نفي أن تكون لغيره .
2- في الجملة الأولى تقدم المسند ( خصلتان )
لتشويق السامع معرفة المسند إليه ،
وفي الجملة الثانية جاءت كما هو الأصل بلا تقديم .
..................
إجابة : السؤال الثالث صـ 59 ــ
1- خبر سار أنقله لكم : .............. زواجي .
2- مُطرنا بفضل الله .
3- لي الحاسوب .
.................
إجابة السؤال الأول : صـ 64 ــ
1- المقصور : إلهكم / إله .
المقصور عليه : الله / هو .
طريق القصر : إنما / النفي والاستثناء .
2- المقصور : علمها / يجليها .
المقصور عليه : عند ربي / هو .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
3- المقصور : يريد الشيطان .
المقصور عليه : أن يوقع .
طريق القصر : إنما .
4- المقصور : جعله الله / النصر .
المقصور عليه : بشرى / من عند الله .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
5- المقصور : تقربوا .
المقصور عليه : بالتي هي أحسن .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
6- المقصور : ملك .
المقصور عليه : لله .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
7- المقصور : توفيقي / عليه ، إليه .
المقصور عليه : بالله / توكلت ، أنيب .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .
8- المقصور : يبدين زينتهن .
المقصور عليه : لبعولتهن .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
9- المقصور : خلقت .
المقصور عليه : ليعبدون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
10- المقصور : أضلنا .
المقصور عليه : المجرمون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
11- المقصور : أنت / هاد .
المقصور عليه : منذر / لكل قوم .
طريق القصر : إنما / التقديم والتأخير .
12- المقصور : يحل لامرأة / ذو محرم .
المقصور عليه : ومعها ذو محرم / ومعها .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .
13- المقصور : أهلك .
المقصور عليه : أنهم كانوا .
طريق القصر : إنما .
14- المقصور : يستبينوا .
المقصور عليه : ضحى الغد .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
15- المقصور : يدرك المجد .
المقصور عليه : سيد .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
16- المقصور : حاجات / فطانة .
المقصور عليه : في النفس / فيك .
طريق القصر : التقديم والتأخير / التقديم والتأخير .
17- المقصور : شرف / السيف .
المقصور عليه : في لبس / غمده .
طريق القصر : التقديم والتأخير / النفي والاستثناء .
18- المقصور : نتكل .
المقصور عليه : على الأحساب .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
19- المقصور : أعني .
المقصور عليه : إياك .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
20- المقصور : الأمم .
المقصور عليه : الأخلاق .
طريق القصر : إنما .
21- المقصور : سمعتك تقول / خيراً .
المقصور عليه : ارحم / إياهم .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .
22- المقصور : الدنيا .
المقصور عليه :هبات .
طريق القصر : إنما
.
...........
إجابة السؤال الثاني : صـ 66 ــ
1- ما العلماء إلا ورثة الأنبياء .
2- إنما العلم وما حواه الصدر .
3- تحت ظلال السيوف الجنة .
4- إنما المرء بأصغريه .
5- إنما الإسلام دين الحق .
6- لا يكسب المرء الناس إلا بالإحسان إليهم .
7- إنما الرازق الله .
8- ما الحياة إلا كفاح .
إجابة السؤال الثالث : صـ 66 ــ
- ما محمد إلا صادق .
( تقول ذلك لمن ينكر صدق محمد ويتهمه بالكذب )
- لا يرسب إلا المهمل .
( تقول ذلك لشخص مهمل لأنه يعرف أن المهمل يرسب غالباً
ولكنك تريد تنبيهه إلى نتيجة إهماله )
.............
إجابة السؤال الرابع : صـ 66 ــ
1- لا نابغ إلا محمد .
2- إنما المحسن سعيد .
3- لا يتفوق إلا المجتهدون .
................
إجابة السؤال الأول : صـ 70 ــ
1-المقصور : إله .
المقصور عليه : الله .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
2- المقصور : أنا .
المقصور عليه : منذر .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
3- المقصور : ملك السموات / علم الساعة .
المقصور عليه : له / عنده .
طريق القصر : التقديم والتأخير / التقديم والتأخير .
نوعه : صفة على موصوف / صفة على موصوف .
4- المقصور : يخشى الله .
المقصور عليه : العلماء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : صفة على موصوف .
5- المقصور : الحياة الدنيا .
المقصور عليه : متاع .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة .
6- المقصور : يتذكر .
المقصور عليه : أولوا الألباب .
طريق القصر : إنما .
نوعه : صفة على موصوف .
7- المقصور : يجحد .
المقصور عليه : الظالمون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
8- المقصور : لكم .
المقصور عليه : مستقر .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
نوعه : صفة على موصوف .
9- المقصور : نرسل .
المقصور عليه : مبشرين .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
10- المقصور : يقبل .
المقصور عليه : طيباً .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .
11- المقصور : الناس .
المقصور عليه : أحاديث .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
12 - المقصور : الحرب .
المقصور عليه : ما علمتهم .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة .
13- المقصور : تنجح المقالة .
المقصور عليه : في المرء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
14-المقصور : العيش / المال .
المقصور عليه : مدة / هالك .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة / موصوف على صفة .
15- المقصور : مصعب .
المقصور عليه : شهاب الدين .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
16- المقصور : الناس .
المقصور عليه : أعداء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .
17- المقصور :-
المرء / البّر / المال / المال / الناس .
المقصور عليه :-
كاشهاب / مضمرات / معمرات / ودائع / عاملان .
طريق القصر :-
النفي والاستثناء ( للجميع ) .
نوعه :-
( للجميع ) موصوف على صفة .
............
إجابة السؤال الثاني : صـ 71 ــ
* إنما أنت درة : قصر موصوف على صفة .
* إنما أنت قطرة : قصر موصوف على صفة .
* ليس يدري مداه إلا القدير : قصر صفة على موصوف .
................
إجابة السؤال الثالث : صـ 71 ــ
* لا ناجح إلا المجتهدون .
* إنما محمد كريم .
* في الحج منافع كثيرة .
..............
إجابة السؤال الأول : صـ 78 ــ
1- نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : يأخذ كل سفينة صالحة .
2- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : الكلمتان ( الخلق والأمر ) احاطت بكل الاحوال فهو الخالق والمدبر والمتحكم فيه .
3- نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : فأرسلوني الى يوسف لأستعبره الرؤيا فأرسلوه اليه فأتاه وقال :يا يوسف .
4- نوع الإيجاز :قصر .
التقدير : إذا قُتل القاتل امتنع غيره عن القتل فأوجب حياة الناس .
5- نوع الإيجاز :حذف .
التقدير : فضربوه بها فحيي فقلنا كذلك يُحيي الله الموتى .
6- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : فقد جمع مكارم الأخلاق .
7- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : النصيحة تكون في الصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
8- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : فصنائع المعروف تعني الإحسان الى الناس ومساعدة المحتاجين .
9- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن من البلاغة في القول ما يعمل عمل السحر فيؤثر في النفوس .
10- نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : أن تقول ما يجلب لك البلاء .
11- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن كل ما يصدر عنك من قول أو فعل يدل على ما بداخلك من خير أو شر .
12- نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن البرامكة وصلوا للقمة بطاعة ولي الأمر وعندما خرجوا عن الطاعة
قضى عليهم .
.............
إجابة السؤال الثاني : صـ 79 ــ
1- قوله تعالى {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ } المحذوف ( في سبيل الله )
2- قوله تعالى {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ {28}
قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29}
المحذوف ( فأخذ الهدهد الكتاب وذهب به إلى بلقيس وألقاه إليها فلما قرأته .
قالت : يا أيها الملأ إني ألقي إلي ...
3- الصبر مفتاح الفرج .
4- عندما يكتب مسؤول ( يُعتمد قبوله حسب النظام )
.............
إجابة السؤال الثالث : صـ 79ــ
1- عـيد سـعيد / عـيد مُـبارك .
2- جُزيتَ خيراً / شكر الله لك .
3- عظم الله أجركم / رحم الله ميتكم .
4- شفاك الله / طهور إن شاء الله .
5- أصل مه العائلة الساعة 10 ص نحتاج سيارة وسكن .
إجابة السؤال الرابع : صـ 79 ــ
أبيات الشّماخ أحق أن تُوصف بالإيجاز
لأنها أدت إلى ذات المعنى بكلمات أقل .
.................
إجابة السؤال الأول : صـ 86 ــ
1- موضع الإطناب : كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون .
نوعـه : التكرار .
غرضه : التوكيد مقروناً بالوعيد .
2- موضع الإطناب : سبحانك .
نوعـه : اعتراض .
غرضه : التنزيه .
3- موضع الإطناب : الصلوات والصلاة الوسطى .
نوعـه : الخاص بعد العام .
غرضه : الاهتمام بالخاص وتمييزه .
4- موضع الإطناب : لي ولوالدي .. وللمؤمنين .
نوعـه : العام بعد الخاص .
غرضه : تأكيد المعنى وتعميمه .
5- موضع الإطناب : ثلاث .. أن يكون
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
6- موضع الإطناب : يومان : يوم لك ويوم عليك .
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
7- موضع الإطناب : وشيان .. بردان .
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
8- موضع الإطناب : غير مفسدها .
نوعـه : اعتراض .
غرضه : الاحتراس .
...............
إجابة السؤال الثاني : صـ 87 ــ
1- الجملة : كان الملك فيصل - غفر الله له - من السياسيين المحنكين .
نوع الإطناب : اعتراض للدعاء .
2- الجملة : ويل للمكذبين ثم ويل للمكذبين .
نوع الإطناب : تكرار للوعيد .
3- الجملة : إن - الله سبحانه - لا يظلم أحد .
نوع الإطناب : اعتراض للتنزيه .
4- الجملة : في الجنة أنواع من النعيم فاكهة ونخل ورمان .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الاجمال للتشويق .
5- الجملة :إن اجتهادك ثم إجتهادك طريق لنجاحك .
نوع الإطناب : تكرار للتوكيد .
6- الجملة : حضر المدعوون رائد الفصل والطلاب .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الإجمال للتشويق .
7- الجملة :الأدب أدبان أدب النفس أدب الدرس .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الإجمال للتشويق .
..................
إجابة السؤال الثالث : صـ 87 ــ
1- موضع الاعتراض : سبحانك .
غرضـه : التنزيه .
2- موضع الاعتراض : حاشاك .
غرضـه : الاحتراس .
3- موضع الاعتراض : رضي الله عنه .
غرضـه : الدعاء .
4- موضع الاعتراض : وقاك الله .
غرضـه : الدعاء .
5- موضع الاعتراض : وأنت منهم .
غرضـه : الاحتراس .
6- موضع الاعتراض : من فضلك .
غرضـه : الاحتراس .
.............
إجابة السؤال الرابع : صـ 88 ــ
1- المجمل : أربع .
المفصّل : صدق الحديث ، حفظ الأمانة ، حُسن الخلق ، عفة المطعم .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
2- المجمل : خصلتان .
المفصّل : البخل وسؤ الخلق .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
3- المجمل : نوران .
المفصّل : ذكر وسنة .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
4- المجمل : الواشيان .
المفصّل : الدمع والسهر .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
5- المجمل : نتائج الاختبارات جيدة .
المفصّل : النجحون نسبتهم عالية ، والمكملون عددهم قليل ، ولم يرسب أحد .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .
..............
إجابة السؤال الخامس : صـ 88 ــ
1- احرصوا على الإفادة من وقتكم ، احرصوا على الإفادة من وقتكم
( تكرار للتوكيد )
2- الإحسان للوالدين وإطاعة أوامرهما والقيام بشؤنهما ،
والحرص على علىرضاهما من أهم واجبات الإنسان .
( التفصيل بعد الإجمال )
3- احذر - هداك الله - رفقاء السـوء .
( اعتراض للدعاء )
4- أن الحرص على مواصلة الدراسة الجامعية ،
وعدم التوقف عن الدراسة ، إنه لأمر ضروري
لضمان مستقبلك .
( التكرار للتأكيد )
SEGA GENESIS - GAN-GAMING
ردحذفSEGA sol.edu.kg GENESIS. GENESIS-HANDS. Genesis bsjeon.net (JP-EU). NA. gri-go.com NA. NA. SEGA GENESIS-HANDS. NA. SEGA GENESIS. https://jancasino.com/review/merit-casino/ NA. herzamanindir.com/ GENESIS-HANDS. NA.