الثلاثاء، 3 يناير 2017

أسئلة وأجوبة في البلاغة للصف الثاني الثانوي

السؤال الأول صـ22ــ

1-
المسند : له / المسند إليه : ملك السموات / المتعلقات : والأرض ، على كل شئ .
المسند : يحيي ، يميت / المسند إليه : الضمير المستتر ( هو ) .
المسند : قدير / المسند إليه : هـو .

2-
المسند : عذبت / المسند إليه : امرأة / المتعلقات :في هرة ، حتى ، فيها ، النار ، لا .
المسند : سجنت ، ماتت ، دخلت ، أطعمت
سقت ، حبست ، تركت ، تأكل .
المسند إليه : الضمير المستتر ( هي ).
المتعلقات : ها في ( سجنتها ، أطعمتها ، سقتها ، حبستها ، تركتها )
المسند : أطعمتها ، حسبتها ، تركتها .
المسند إليه : هي .
المتعلقات : إذ ، من خشاش الأرض .

3-
المسند : تعلموا / المسند إليه : واو الجماعة / المتعلقات : العربية ، فإن .
المسند : من دينكم / المسند إليه : ها ( إنها )

4-
المسند : ينضح / المسند إليه : كل إناء / المتعلقات : إناء ، بالذي ، فيه .

5-
المسند : مر ، توارى / المسند إليه : الضمير المستتر ( هو ) / المتعلقات : لمحا ، كما ، كما .
المسند : يمر / المسند إليه : الشباب .
المسند : يغيب / المسند إليه : الشهاب .


...................
السـؤال الثاني صـ 23ــ

1-
الفعل : يخادعون الله .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ليناسب حال المنافقين ، لأن خداعهم لله باعتقادهم فقط .
الاسم : وهو خادعهم .
الغرض البلاغي : استعمل الإسم ، لثبوت خداع الله لهم واستمراره .

2-
الفعل : يسبحن .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، ليدل على تجدد تسبيح الجبال في الأوقات المذكورة .

3-
الفعل : تستبق .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، للدلالة على تجدد الإنفاق وحدوثه كلما وجد المال .
الاسم : وهو منطلق .
الغرض البلاغي : استعمل الاسم ، لأن الدراهم دائمة الانطلاق لا تستقر في الكيس .

4-
الفعل : تتوقد .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، لأن جمال الرياض وبهاؤها يتجدد ويزداد .

5-
الاسم : طويل .
الغرض البلاغي : استعمل الاسم ، ليناسب الاستفهام وهو هل طول الطريق ثابت .
الفعل : يطول .
الغرض البلاغي : استعمل الفعل ، ليسأل إن كان طول الطريق شئ حادث وجديد .


.........................

السؤال الثالث صـ 23ــ

1-
عند بداية الإنطلاق ، لأن الفعل يدل على الحدوث .

2-
أثناء الإنطلاق ، لأن الاسم يدل على الاستمرار.

3-
إذا كان يصدق في كلامه دائماً .

4-
إذا كان يصدق في كلامه أحياناً .

5-
إذا كان اجتهادهم طوال العام .

6-
إذا كان اجتهادهم وقت الامتحان مثلاً .


.........................


السـؤال الرابع صـ 24ــ

1-
النهر جارٍ ---- المتسابق يجري .

2-
المطر ينزل ---- المطر نازل .

3-
المجدّ مجتهد ---- المهمل يجتهد .

4-
الصادق مؤمن ---- آمن المنافق .


.............................


إجابة السـؤال الأول : صـ30 ــ

1-
المسند : يحييها / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
2-
المسند إليه : أولئك / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
3-
المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير مع التعظيم .
المسند : علمنا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
4-
المسند إليه : هو / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
5-
المسند : لا تغضب / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
6-
المسند : عوذوا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
7-
المسند إليه : صخر / نوعه : اسم إن / الغرض البلاغي : بيان التحسر والتفجع مع التعظيم .
8-
المسند : قربا / نوعه : فعل تام / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
9-
المسند إليه : أنت / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : التعظيم .
المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الفخر .
10-
المسند إليه : نحن / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الفخر .
11-
المسند إليه : الامام العادل / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : الايضاح والتقرير .
12-
المسند إليه : الأم / نوعه : مبتدأ / الغرض البلاغي : التعظيم .


........................

إجابة السـؤال الثاني : صـ31ــ

المسند إليه : يسـرا .
المسند : مع العسـر .
الغرض البلاغي من التكرار : الايضاح والتقرير .
اثر ذلك على المعنى : التأكيد .


....................


إجابة السـؤال الثالث : صـ 32ــ

1-
نحن نكرم الضيف ونحن نحمي الخائف .

2- {
فمهل الكافرين أمهلهم رويدا }


......................
إجابة السؤال الرابع : صـ 32 ــ

النثر : أنت كالسماء التي لها طلعٌ كالزهر والتي لن ينقص جمالها غياب احد منا
وانت كالبحر العميق الذي لا يؤثر فيه مسيل وادٍ او عدمه .

ذكر المسند إليه : ( أنت ) للتعظيم والتفخيم .





إجابة السؤال الأول : صـ 38 ــ

1-
موضع الحذف : قيل يا أرض / حذف المسند إليه : الفاعل ( الله ) / الغرض البلاغي : معرفته والعلم به .
موضع الحذف : قيل استوت / حذف المسند إليه : الفاعل ،السفينة / الغرض البلاغي :معرفته والعلم به .

2-
موضع الحذف : لفظ الجلالة / حذف المسند : الفعل التام نزله / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار

3-
موضع الحذف : ظلها / حذف المسند : الخبر دائم / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار

4-
موضع الحذف : بيض / حذف المسند إليه ، المبتدأ الممدوحون / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .

5-
موضع الحذف : فتى / حذف المسند إليه : الممدوح / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .

6-
موضع الحذف : بخيل / حذف المسند إليه : المبتدأ المذموم / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .


......................

إجابة السؤال الثاني : صـ 39 ــ

1-
موضع الحذف : الله / حذف المسند : الفعل التام خلقهن / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار .

2-
موضع الحذف : بلغت / حذف المسند إليه : الفاعل الروح / الغرض البلاغي : معرفته والعلم به .

3-
موضع الحذف : والمحصنات من المؤمنات / حذف المسند : الخبر حل لكم / الغرض البلاغي : الاختصار ومنع التكرار .

4-
موضع الحذف : ملوك / حذف المسند إليه :المبتدأ الغساسنة / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .

5-
موضع الحذف : حصان ، خليلة ، مهذب / حذف المسند إليه :المبتدأ عائشة / الغرض البلاغي : تأكيد المدح والتعظيم .

6-
موضع الحذف : رمية / حذف المسند إليه :المبتدأ هذه / الغرض البلاغي : اتباع الاستعمال الوارد .

7-
موضع الحذف : فتى / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : التعظيم مع ضيق المقام .

8-
موضع الحذف : بخيل / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : التعظيم والفخر .

9-
موضع الحذف : قوم / حذف المسند إليه :المبتدأ هم / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .

10-
موضع الحذف : ولي ، وصول ، بطئ
حذف المسند إليه :المبتدأ الملك .
الغرض البلاغي :تأكيد المدح والتعظيم .

موضع الحذف : وبال ، وبل ، قحط
حذف المسند إليه :المبتدأ أنت .
الغرض البلاغي :تأكيد المدح والتعظيم .

11-
موضع الحذف :سريع حريص / حذف المسند إليه :المبتدأ هو / الغرض البلاغي : تأكيد الذم والتحقير .


...................

إجابة السؤال الثالث : صـ 40 ــ

1-
أتسـألني عن محمد : شجاع ( تأكيد المدح والتعظيم )

2-
أنا اعرف أخاك : بخيل ( تأكيد الذم والتحقير )

3-
رأى رجل شخصاً يطفو ويغوص في الماء ، فصاح : غريقٌ ( ضيق المقام )


...................

إجابة السؤال الأول : صـ 45 ــ

1-
موضع الحذف : يدعون ، يأمرون ، ينهون .
التقدير : الناس .
الغرض البلاغي : التعميم .

2-
موضع الحذف : يقبض ، يبسط .
التقدير : الرزق .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .

3-
موضع الحذف : شاء .
التقدير : الإيمان ، جعل الناس .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .

4-
موضع الحذف : اتقي .
التقدير : الإيمان ، الله .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .

5-
موضع الحذف : شاء ، شاء .
التقدير : الإيمان ، الكفر .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .

6-
موضع الحذف : يعلم ، لا تعلمون .
التقدير : أنه أزكى .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .

7-
موضع الحذف : يشاء .
التقدير : ضلالك .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الابهام .

8-
موضع الحذف : فئاوى ، فهدى ، فأغنى .
التقدير : فئاواك ، فهداك ، فأغناك .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .

9-
موضع الحذف : يخشى .
التقدير : الله .
الغرض البلاغي : رعاية الفاصلة القرآنية .

10-
موضع الحذف : يعلمون ، لا يعلمون .
التقدير : العلم .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .

11-
موضع الحذف : يشأ يرحمكم / يشأ يعذبكم .
التقدير : رحمتكم / تعذيبكم .
الغرض البلاغي : الايضاح بعد الا بهام .

12-
موضع الحذف : حدّث ، وعد / أخلف / خان .
التقدير : أحداً / الوعد / الامانة .
الغرض البلاغي : التعميم / معرفته والعلم به / معرفته والعلم به .

13-
موضع الحذف : سألت .
التقدير : أحداً او مسألة .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل .

14-
موضع الحذف : لاتجب / تجيب / تسمع .
التقدير : لاتجبني / تجيبني / تسمعني .
الغرض البلاغي : المحافظة على الوزن .

15-
موضع الحذف : أجرت .
التقدير : أجرتني .
الغرض البلاغي : مراعاة الوزن والقافية .

16-
موضع الحذف : أقعدا .
التقدير : الناس .
الغرض البلاغي : للعلم به ومراعاة الوزن والقافية .

17-
موضع الحذف : بشر / نحمد .
التقدير : بشرنا / الله .
الغرض البلاغي : مراعاة الوزن / مراعاة القافية .

18 -
موضع الحذف : يقول / يفعل .
التقدير : الحق / ما يقول .
الغرض البلاغي : إثبات الفعل للفاعل ومراعاة الوزن /
إثبات الفعل للفاعل ومراعاة القافية .


.........................
إجابة السؤال الثاني : صـ 46 ــ

1-
المسلم لا يخون ولا يغدر .

2-
إن الله يأمر بالعدل والإحسان .

3-
لو شئت لذهبت الى مكة .


......................

إجابة السؤال الثالث : صـ 46 ــ

الفعل : يبذل .
المفعول مذكور : المؤمن يبذل ماله دون انتظار للجزاء .
المفعول محذوف : المؤمن يبذل دون انتظار للجزاء .
سبب الحذف : إثبات الفعل للفاعل .

الفعل : يساعد .
المفعول مذكور : محمد يساعد المحتاجين .
المفعول محذوف : محمد يساعد في فعل الخير .
سبب الحذف : التعميم .

الفعل : يؤذي .
المفعول مذكور : التدخين يؤذي الجلساء .
المفعول محذوف : التدخين يؤذي .
سبب الحذف : إثبات الفعل للفاعل والتعميم .


...............

إجابة : السؤال الأول صــ 53 ــ

1-
المسند إليه المتقدم : الله يعلم / أنتم لا تعلمون .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد / التقوية والتوكيد .

2-
المسند إليه المتقدم : وما أنت بمسمعٍ .
الغرض البلاغي : الاختصاص .

3-
المسند إليه المتقدم : أنا لا أرد .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد .

4-
المسند إليه المتقدم : ما كل قولي .
الغرض البلاغي : التعميم .

5-
المسند إليه المتقدم : الخيل تعلم .
الغرض البلاغي : التقوية والتوكيد .


</b></i>



إجابة : السؤال الثاني صـ 54 ــ

1-
كل طلاّب المدرسة لم يتأخروا .

2-
ليس سعيد سارق الكتاب .

3-
أسامة سافر .

4-
ما كل العمال بمقصرين .


.................

إجابة : السؤال الثالث صـ 54 ــ

1-
الاسلوب الاول ينفي عن المتكلم الاهمال فقط ،
والاسلوب الثاني ينفي عن المتكلم الاهمال وثبته لغيره .

2-
الاسلوب الاول ينفي عنهم الحزن فقط ،
الاسلوب الثاني ينفي عنهم الحزن ويثبته لغيرهم .


............

إجابة : السؤال الأول صــ 58 ــ

1-
المسند المقدم : لله .
الغرض البلاغي : الاختصاص .

2-
المسند المقدم : إلى ربها .
الغرض البلاغي : الاختصاص ، التفاؤل .

3-
المسند المقدم : لكم / لي .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .

4-
المسند المقدم : له مافي / له الدين .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .

5-
المسند المقدم : في الآخرة .
الغرض البلاغي : الاختصاص .

6-
المسند المقدم : ثلاث .
الغرض البلاغي : التشويق .

7-
المسند المقدم : طبت / طاب / تبوأت .
الغرض البلاغي : التفاؤل / التفاؤل / التشويق .

8 -
المسند المقدم : ثلاثة .
الغرض البلاغي : التشويق .

9 -
المسند المقدم : لنا / للأعداء .
الغرض البلاغي : الاختصاص / الاختصاص .

10 -
المسند المقدم : ثلاثة .
الغرض البلاغي : التشويق .


.................

إجابة : السؤال الثاني صـ 59 ــ

1-
في الجملة الأولى ( السيارة لك )
لا يوجد تقديم أو تأخير فأفادت إثبات أن السيارة ملك المخاطب فقط ،
وفي الجملة الثانية تقد المسند ( لك ) على المسند إليه ( السيارة )
فأفادت أن السيارةملك المخاطب مع نفي أن تكون لغيره .

2-
في الجملة الأولى تقدم المسند ( خصلتان )
لتشويق السامع معرفة المسند إليه ،
وفي الجملة الثانية جاءت كما هو الأصل بلا تقديم .

..................

إجابة : السؤال الثالث صـ 59 ــ

1-
خبر سار أنقله لكم : .............. زواجي .

2-
مُطرنا بفضل الله .

3-
لي الحاسوب .


.................

إجابة السؤال الأول : صـ 64 ــ

1-
المقصور : إلهكم / إله .
المقصور عليه : الله / هو .
طريق القصر : إنما / النفي والاستثناء .

2-
المقصور : علمها / يجليها .
المقصور عليه : عند ربي / هو .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .

3-
المقصور : يريد الشيطان .
المقصور عليه : أن يوقع .
طريق القصر : إنما .

4-
المقصور : جعله الله / النصر .
المقصور عليه : بشرى / من عند الله .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .

5-
المقصور : تقربوا .
المقصور عليه : بالتي هي أحسن .
طريق القصر : النفي والاستثناء .

6-
المقصور : ملك .
المقصور عليه : لله .
طريق القصر : التقديم والتأخير .

7-
المقصور : توفيقي / عليه ، إليه .
المقصور عليه : بالله / توكلت ، أنيب .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .

8-
المقصور : يبدين زينتهن .
المقصور عليه : لبعولتهن .
طريق القصر : النفي والاستثناء .

9-
المقصور : خلقت .
المقصور عليه : ليعبدون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .

10-
المقصور : أضلنا .
المقصور عليه : المجرمون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .

11-
المقصور : أنت / هاد .
المقصور عليه : منذر / لكل قوم .
طريق القصر : إنما / التقديم والتأخير .

12-
المقصور : يحل لامرأة / ذو محرم .
المقصور عليه : ومعها ذو محرم / ومعها .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .

13-
المقصور : أهلك .
المقصور عليه : أنهم كانوا .
طريق القصر : إنما .

14-
المقصور : يستبينوا .
المقصور عليه : ضحى الغد .
طريق القصر : النفي والاستثناء .

15-
المقصور : يدرك المجد .
المقصور عليه : سيد .
طريق القصر : النفي والاستثناء .

16-
المقصور : حاجات / فطانة .
المقصور عليه : في النفس / فيك .
طريق القصر : التقديم والتأخير / التقديم والتأخير .

17-
المقصور : شرف / السيف .
المقصور عليه : في لبس / غمده .
طريق القصر : التقديم والتأخير / النفي والاستثناء .

18-
المقصور : نتكل .
المقصور عليه : على الأحساب .
طريق القصر : التقديم والتأخير .

19-
المقصور : أعني .
المقصور عليه : إياك .
طريق القصر : التقديم والتأخير .

20-
المقصور : الأمم .
المقصور عليه : الأخلاق .
طريق القصر : إنما .

21-
المقصور : سمعتك تقول / خيراً .
المقصور عليه : ارحم / إياهم .
طريق القصر : النفي والاستثناء / التقديم والتأخير .

22-
المقصور : الدنيا .
المقصور عليه :هبات .
طريق القصر : إنما
.

...........

إجابة السؤال الثاني : صـ 66 ــ

1-
ما العلماء إلا ورثة الأنبياء .

2-
إنما العلم وما حواه الصدر .

3-
تحت ظلال السيوف الجنة .

4-
إنما المرء بأصغريه .

5-
إنما الإسلام دين الحق .

6-
لا يكسب المرء الناس إلا بالإحسان إليهم .

7-
إنما الرازق الله .

8-
ما الحياة إلا كفاح .




إجابة السؤال الثالث : صـ 66 ــ


-
ما محمد إلا صادق .
(
تقول ذلك لمن ينكر صدق محمد ويتهمه بالكذب )

-
لا يرسب إلا المهمل .
(
تقول ذلك لشخص مهمل لأنه يعرف أن المهمل يرسب غالباً
ولكنك تريد تنبيهه إلى نتيجة إهماله )


.............

إجابة السؤال الرابع : صـ 66 ــ


1-
لا نابغ إلا محمد .

2-
إنما المحسن سعيد .


3-
لا يتفوق إلا المجتهدون .



................


إجابة السؤال الأول : صـ 70 ــ


1-
المقصور : إله .
المقصور عليه : الله .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .

2-
المقصور : أنا .
المقصور عليه : منذر .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .

3-
المقصور : ملك السموات / علم الساعة .
المقصور عليه : له / عنده .
طريق القصر : التقديم والتأخير / التقديم والتأخير .
نوعه : صفة على موصوف / صفة على موصوف .

4-
المقصور : يخشى الله .
المقصور عليه : العلماء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : صفة على موصوف .

5-
المقصور : الحياة الدنيا .
المقصور عليه : متاع .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة .

6-
المقصور : يتذكر .
المقصور عليه : أولوا الألباب .
طريق القصر : إنما .
نوعه : صفة على موصوف .

7-
المقصور : يجحد .
المقصور عليه : الظالمون .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .

8-
المقصور : لكم .
المقصور عليه : مستقر .
طريق القصر : التقديم والتأخير .
نوعه : صفة على موصوف .

9-
المقصور : نرسل .
المقصور عليه : مبشرين .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .

10-
المقصور : يقبل .
المقصور عليه : طيباً .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : صفة على موصوف .

11-
المقصور : الناس .
المقصور عليه : أحاديث .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .

12 -
المقصور : الحرب .
المقصور عليه : ما علمتهم .
طريق القصر : النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة .

13-
المقصور : تنجح المقالة .
المقصور عليه : في المرء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .

14-
المقصور : العيش / المال .
المقصور عليه : مدة / هالك .
طريق القصر : النفي والاستثناء / النفي والاستثناء .
نوعه : موصوف على صفة / موصوف على صفة .

15-
المقصور : مصعب .
المقصور عليه : شهاب الدين .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .

16-
المقصور : الناس .
المقصور عليه : أعداء .
طريق القصر : إنما .
نوعه : موصوف على صفة .

17-
المقصور :-
المرء / البّر / المال / المال / الناس .

المقصور عليه :-
كاشهاب / مضمرات / معمرات / ودائع / عاملان .

طريق القصر :-
النفي والاستثناء ( للجميع ) .

نوعه :-

(
للجميع ) موصوف على صفة .



............

إجابة السؤال الثاني : صـ 71 ــ



*
إنما أنت درة : قصر موصوف على صفة .

*
إنما أنت قطرة : قصر موصوف على صفة .


*
ليس يدري مداه إلا القدير : قصر صفة على موصوف .


................

إجابة السؤال الثالث : صـ 71 ــ


*
لا ناجح إلا المجتهدون .

*
إنما محمد كريم .


*
في الحج منافع كثيرة .



..............


إجابة السؤال الأول : صـ 78 ــ


1-
نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : يأخذ كل سفينة صالحة .

2-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : الكلمتان ( الخلق والأمر ) احاطت بكل الاحوال فهو الخالق والمدبر والمتحكم فيه .

3-
نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : فأرسلوني الى يوسف لأستعبره الرؤيا فأرسلوه اليه فأتاه وقال :يا يوسف .

4-
نوع الإيجاز :قصر .
التقدير : إذا قُتل القاتل امتنع غيره عن القتل فأوجب حياة الناس .

5-
نوع الإيجاز :حذف .
التقدير : فضربوه بها فحيي فقلنا كذلك يُحيي الله الموتى .

6-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : فقد جمع مكارم الأخلاق .

7-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : النصيحة تكون في الصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

8-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : فصنائع المعروف تعني الإحسان الى الناس ومساعدة المحتاجين .

9-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن من البلاغة في القول ما يعمل عمل السحر فيؤثر في النفوس .

10-
نوع الإيجاز : حذف .
التقدير : أن تقول ما يجلب لك البلاء .

11-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن كل ما يصدر عنك من قول أو فعل يدل على ما بداخلك من خير أو شر .

12-
نوع الإيجاز : قصر .
التقدير : أي أن البرامكة وصلوا للقمة بطاعة ولي الأمر وعندما خرجوا عن الطاعة

قضى عليهم .



.............

إجابة السؤال الثاني : صـ 79 ــ


1-
قوله تعالى {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ } المحذوف ( في سبيل الله )

2-
قوله تعالى {اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ {28}
قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29}
المحذوف ( فأخذ الهدهد الكتاب وذهب به إلى بلقيس وألقاه إليها فلما قرأته .
قالت : يا أيها الملأ إني ألقي إلي ...

3-
الصبر مفتاح الفرج .


4-
عندما يكتب مسؤول ( يُعتمد قبوله حسب النظام )



.............

إجابة السؤال الثالث : صـ 79ــ

1-
عـيد سـعيد / عـيد مُـبارك .

2-
جُزيتَ خيراً / شكر الله لك .

3-
عظم الله أجركم / رحم الله ميتكم .

4-
شفاك الله / طهور إن شاء الله .

5-
أصل مه العائلة الساعة 10 ص نحتاج سيارة وسكن .



إجابة السؤال الرابع : صـ 79 ــ

أبيات الشّماخ أحق أن تُوصف بالإيجاز

لأنها أدت إلى ذات المعنى بكلمات أقل .

.................

إجابة السؤال الأول : صـ 86 ــ


1-
موضع الإطناب : كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون .
نوعـه : التكرار .
غرضه : التوكيد مقروناً بالوعيد .

2-
موضع الإطناب : سبحانك .
نوعـه : اعتراض .
غرضه : التنزيه .

3-
موضع الإطناب : الصلوات والصلاة الوسطى .
نوعـه : الخاص بعد العام .
غرضه : الاهتمام بالخاص وتمييزه .

4-
موضع الإطناب : لي ولوالدي .. وللمؤمنين .
نوعـه : العام بعد الخاص .
غرضه : تأكيد المعنى وتعميمه .

5-
موضع الإطناب : ثلاث .. أن يكون
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

6-
موضع الإطناب : يومان : يوم لك ويوم عليك .
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

7-
موضع الإطناب : وشيان .. بردان .
نوعـه : تفصيل بعد الإجمال .
غرضه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

8-
موضع الإطناب : غير مفسدها .
نوعـه : اعتراض .

غرضه : الاحتراس .



...............
إجابة السؤال الثاني : صـ 87 ــ


1-
الجملة : كان الملك فيصل - غفر الله له - من السياسيين المحنكين .
نوع الإطناب : اعتراض للدعاء .

2-
الجملة : ويل للمكذبين ثم ويل للمكذبين .
نوع الإطناب : تكرار للوعيد .

3-
الجملة : إن - الله سبحانه - لا يظلم أحد .
نوع الإطناب : اعتراض للتنزيه .

4-
الجملة : في الجنة أنواع من النعيم فاكهة ونخل ورمان .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الاجمال للتشويق .

5-
الجملة :إن اجتهادك ثم إجتهادك طريق لنجاحك .
نوع الإطناب : تكرار للتوكيد .

6-
الجملة : حضر المدعوون رائد الفصل والطلاب .
نوع الإطناب : تفصيل بعد الإجمال للتشويق .

7-
الجملة :الأدب أدبان أدب النفس أدب الدرس .

نوع الإطناب : تفصيل بعد الإجمال للتشويق .



..................

إجابة السؤال الثالث : صـ 87 ــ


1-
موضع الاعتراض : سبحانك .
غرضـه : التنزيه .

2-
موضع الاعتراض : حاشاك .
غرضـه : الاحتراس .

3-
موضع الاعتراض : رضي الله عنه .
غرضـه : الدعاء .

4-
موضع الاعتراض : وقاك الله .
غرضـه : الدعاء .

5-
موضع الاعتراض : وأنت منهم .
غرضـه : الاحتراس .

6-
موضع الاعتراض : من فضلك .

غرضـه : الاحتراس .

.............
إجابة السؤال الرابع : صـ 88 ــ


1-
المجمل : أربع .
المفصّل : صدق الحديث ، حفظ الأمانة ، حُسن الخلق ، عفة المطعم .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

2-
المجمل : خصلتان .
المفصّل : البخل وسؤ الخلق .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

3-
المجمل : نوران .
المفصّل : ذكر وسنة .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

4-
المجمل : الواشيان .
المفصّل : الدمع والسهر .
الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .

5-
المجمل : نتائج الاختبارات جيدة .
المفصّل : النجحون نسبتهم عالية ، والمكملون عددهم قليل ، ولم يرسب أحد .

الغرض منه : تقرير المعنى وتوضيحه للتشويق .



..............
إجابة السؤال الخامس : صـ 88 ــ


1-
احرصوا على الإفادة من وقتكم ، احرصوا على الإفادة من وقتكم

(
تكرار للتوكيد )

2-
الإحسان للوالدين وإطاعة أوامرهما والقيام بشؤنهما ،
والحرص على علىرضاهما من أهم واجبات الإنسان .

(
التفصيل بعد الإجمال )

3-
احذر - هداك الله - رفقاء السـوء .

(
اعتراض للدعاء )

4-
أن الحرص على مواصلة الدراسة الجامعية ،
وعدم التوقف عن الدراسة ، إنه لأمر ضروري
لضمان مستقبلك .

(
التكرار للتأكيد )

هناك تعليق واحد:

  1. SEGA GENESIS - GAN-GAMING
    SEGA sol.edu.kg GENESIS. GENESIS-HANDS. Genesis bsjeon.net (JP-EU). NA. gri-go.com NA. NA. SEGA GENESIS-HANDS. NA. SEGA GENESIS. https://jancasino.com/review/merit-casino/ NA. herzamanindir.com/ GENESIS-HANDS. NA.

    ردحذف

اكتب تعليق

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته. لمن يريد الإطلاع على أبحاثي العلمية المنشورة يمكنه من خلال الروابط التالية:

  بسم الله الرحمن الرحيم السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته. لمن يريد الإطلاع على أبحاثي العلمية المنشورة يمكنه من خلال الروابط التالية:  ...